AR
1. البلدان العربية من منظور النوع الاجتماعي 2. السكان 3. الصحة والرفاه 4. الإعاقة 5. التعليم 6. العمل 7. الحياة العامة وصنع القرارات 8. حقوق الإنسان للنساء والفتيات 9. البيئة

التقرير العربي لفجوة النوع الاجتماعي 2020

المساواة بين الجنسين وأهداف التنمية المستدامة

DR-ROULA-DASHTI

في عام 2015 ، عندما اعتمد 193 بلداً أكثر خطط التنمية طموحاً في التاريخ، تعهّدت هذه البلدان بتحقيق المساواة بين الجنسين، وعدم استثناء أحد. فالمساواة بين الجنسين ركيزة أساسية من ركائز خطة التنمية المستدامة لعام 2030 . وإنني فخورة بتقديم التقرير العربي الأول لفجوة النوع الاجتماعي في المنطقة العربية، والذي يركّز على المساواة بين الجنسين وأهداف التنمية المستدامة. وهذا التقرير يصدر في لحظة حسّاسة، إذ إنّ النقاش حول تحقيق التنمية المستدامة للجميع في المنطقة العربية يزداد زخماً، في ضوء الحاجة إلى إقامة مجتمعات أكثر شمولاً للجميع لتحويل عالمنا. وهو يقدّم أفكاراً ورؤى للمنطقة العربية لخلق ثقافة تنهض بالمساواة ين الجنسين، ويحدّد العقبات والتحديات التي تواجهها مجتمعاتنا على هذا المسار. وللبيانات قدرة على تسليط الضوء على القضايا المهمَلة، ودفع عجلة التغيير على مستوى السياسات، وزيادة المساءلة في سبيل إعمال الحقوق. ولا شكّ عندي أنّها قادرة على دفع النقاش الحالي بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة إلى الأمام، وقادرة على دعمه بالأدلة.

ويبحث التقرير في حالة المساواة بين الجنسين في 22 بلداً عربياً، من خلال مؤشرات النوع الاجتماعي المرتبطة بالمواضيع التي تشكّل جوهر أهداف التنمية المستدامة. وهو فريد من نوعه. فهو يتضمن مؤشرات النوع الاجتماعي ذات الأولوية بالنسبة للمنطقة، وهي مؤشرات كمية ونوعية، وذلك للمساعدة في تسريع التقدم في السياسات والقوانين على المستوى القُطري، ولرصد تنفيذ أهداف التنمية المستدامة. ويكشف التقرير أنّ فجوات صارخة في النوع الاجتماعي ما برحت تشوب المجالات الرئيسية، على الرغم من المكاسب التي حققتها البلدان العربية على مر السنين. ويبيّن التقرير أيضاً أنه على الرغم من أن عدة بلدان قطعت أشواطاً كبيرة نحو تحقيق المساواة بين الجنسين، فلا يزال من الضروري عبور «الميل الأخير » قبل أن تنعم الفتيات والنساء بالمساواة الكاملة مع الرجل وتحقيق حقوقهنّ.

رولا دشتي
الأمينة التنفيذية للإسكوا


مقدمة

في الوعد بعدم استثناء أحد إمكانية تغيير حياة النساء والفتيات في المنطقة العربية. غير أن أوجه عدم المساواة بين الجنسين تتجلى في كل بُعد من أبعاد التنمية المستدامة. ورغم التقدم الكبير الذي أحرز في العقود الأخيرة، لا تزال حقوق الإنسان للنساء والفتيات بعيدة عن أن تكون حقيقة واقعة. وتقوّض تحديات هائلة قدرتهن على التمتع بحياة صحيّة والمشاركة في التعليم والعمل والحياة العامة. ولا بد من عبور «الميل الأخير » لتتمكن الفتيات والنساء من التمتع بالمساواة الكاملة وإعمال حقوقهن.



1. البلدان العربية من منظور النوع الاجتماعي

تستلزم التنمية المستدامة مساواةً بين الجنسين وتمكيناً للنساء والفتيات. فدورهنّ أساسي في الحفاظ على البيئة وفي التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وعلى الرغم من التقدم المحرز في بعض المجالات، مثل التعليم والصحة، تواجه المنطقة العربية تحديات كبيرة في سبيل تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات.

وقد حُدِّد التصدي للعنف ضد النساء والفتيات أولويةً قصوى في السعي لتحقيق المساواة بين الجنسين في جميع أنحاء المنطقة. ولا تزال الممارسات الضارة مثل الزواج المبكر وختان الإناث تطرح مشكلة كبيرة في بعض البلدان، إذ تتسبب برفع معدلات الخصوبة وزيادة وفيات الأمهات وتؤثر على صحة النساء الشابات وتعليمهن.

ولا تزال قضايا ارتفاع معدلات الخصوبة المرتبطة بالزواج المبكر، وارتفاع معدلات الحمل بين المراهقات، وانخفاض العمر المتوقع، وسوء الوضع الصحي، وزيادة الفقر من المشاكل الكبيرة في العديد من البلدان.

ومن الشواغل الرئيسية الأخرى تمثيل المرأة في المجالين السياسي والاقتصادي. فحصة المرأة من المقاعد في البرلمانات الوطنية هي من الأدنى في العالم، والفجوات كبيرة في مشاركة النساء في القوى العاملة وتمكينهن اقتصادياً.

وتختلف معايير النوع الاجتماعي من بلد إلى آخر، وهي الأدوار التي يُتَوقّع من النساء والرجال والفتيات والفتيان تأديتها في المجتمع، وعادةً ما تشكلها عادات ومعتقدات راسخة منذ أمد طويل. غير أن الأعراف الاجتماعية تتغير نظراً إلى أن التكنولوجيات الجديدة تتسبب بتغيير الطريقة التي يعيش فيها الناس ونظراً إلى ارتقاء مستوى تعليمهم وسهولة الحصول على المعلومات. ولهذا السبب، وغيره، يكتسي استخدام الإحصاءات الرسمية لرصد المسائل المتعلقة بالنوع الاجتماعي أهمية كبيرة.



2. السكان

●شهدت المنطقة العربية انخفاضاً كبيراً في متوسط سن الإنجاب، ناجماً في معظمه عن زيادة في حالات الزواج المبكر بين الفتيات من الأسر الفقيرة وذوات التحصيل العلمي الأقل، ولا سيما في البلدان المتأثرة بالصراع أو في البلدان الخارجة من الصراعات.

فجوة النوع الاجتماعي في متوسط العمر عند الزواج الأول، بالسنوات، آخر سنة

● وتبيّن نسبة الإعالة العمرية مدى عبء أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر التي غالباً ما تقع على المرأة بسبب الأدوار المتعلقة بالنوع الاجتماعي. وبلغت نسبة الإعالة العمرية أعلى مستوياتها في البلدان التي تسجل أدنى مستويات للناتج المحلي الإجمالي في المنطقة. وساهم ارتفاع معدلات الخصوبة في هذه البلدان في ارتفاع نسب الإعالة.

نسبة الإعالة العمرية ومعدل الخصوبة الكلي )المواليد الأحياء لكل امرأة(، أحدث البيانات المتاحة

توصيات

● وضع وتنفيذ خطة توعية شاملة بشأن زواج الأطفال وآثاره السلبية على الأفراد والأسر والأطفال والمجتمع ككل.
● رفع أو إنفاذ الحد الأدنى لسن الزواج، وتحسين التحاق الفتيات بالتعليم الثانوي أو استمرارهن فيه، وتوفير التربية الجنسية في المدارس.
● تقديم الدعم المالي والتوجيه الأسري والمشورة للأسر التي تسعى إلى تزويج البنات الصغيرات بسبب الفقر.


3. الصحة والرفاه

● تواجه المرأة العربية تحديات مختلفة طوال دورة حياتها. ولا يعني تفوق الإناث في العمر المتوقّع بالضرورة أن النساء بصحة أفضل من الرجال. ورغم انخفاض معدلات الخصوبة الكلية، لا تزال نسبياً أعلى من المتوسط العالمي. وتجاوزت معدلات الخصوبة ثلاثة أطفال لكل امرأة في البلدان التي تجاوزت احتياجاتها غير الملباة 20 في المائة. ولا تزال نسبة استخدام خدمات الصحة الإنجابية والوصول إلى وسائل منع الحمل تعتمد على مستوى التعليم ووضع المرأة الاجتماعي والاقتصادي، مع تباينات ملحوظة بين المناطق الحضرية والمناطق الريفية.

نسبة النساء المتزوجات اللاتي يستخدمن حالياً أي وسيلة من وسائل منع الحمل حسب الموقع الجغرافي والثروة، أحدث البيانات المتاحة النسبة المئوية

انقر واسحب على أي دائرة أو انقر للتعطيل

● النساء اللاتي يعشن في المناطق الريفية محرومات أيضاً من استخدام أي وسيلة من وسائل منع الحمل بالمقارنة مع النساء في المناطق الحضرية. وترتفع معدلات الخصوبة بشكل متواز مع انخفاض استخدام وسائل تنظيم الأسرة وارتفاع معدلات وفيات الأمهات.

انتشار استخدام وسائل منع الحمل أيّ وسيلة كانت في أوساط المتزوجات حالياً 15 - 49 سنة، نسبة الخصوبة الكليّة المواليد الأحياء لكل امرأة ونسبة وفيات وفيات الأمهات الوفيات لكل 100،000 ولادة حية

انقر واسحب على الرسم البياني أو استخدم أشرطة التمرير

توصيات

● سنّ تشريعات وسياسات للفتيات والنساء تغطي دورة الحياة بأكملها، وزيادة الاستثمار العام في خدمات الصحة والصحة الإنجابية لتمكين الجميع من الحصول على الخدمات الصحية الجيدة.
● تقديم الدعم المباشر وتوسيع نطاق الحصول على وسائل فعالة لمنع الحمل أو تنظيم الأسرة من خلال مرافق تديرها الحكومة.
● اعتماد سياسات أو برامج تهدف إلى تحسين الصحة الإنجابية والجنسية للمراهقين.


4. الإعاقة

● يزيد احتمال أن يعيش الأشخاص ذوي الإعاقة في ظروف يطغى عليها الفقر نظراً لما يعانون منه من حرمان على مستوى التعليم والعمل. ويحرم العديد من الأطفال والشباب ذوي الإعاقة من التعليم. وتنخفض معدلات إلمام الأشخاص ذوي الإعاقة بالقراءة والكتابة في جميع البلدان مقارنة بالأشخاص من دون إعاقة. والفجوة

نسبة أميّة الشباب 15 - 24 سنة حسب حالة الإعاقة، أحدث البيانات المتاحة النسبة المئوية

مرر مؤشر الفأرة فوق القضبان

● النساء ذوات الإعاقة أقل حظاً في الالتحاق بعمل من الرجال ذوي الإعاقة، إذ أن مستويات انعدام النشاط لديهن أعلى منها عند الرجال. واحتمال أن يكن عاطلات عن العمل أكبر من احتمال بطالة الرجال ذوي الإعاقة. ويزيد احتمال انخراط الأشخاص ذوي الإعاقة في الأعمال الهشة في جميع البلدان تقريباً، كما يزيد احتمال أن يعمل الأشخاص ذوو الإعاقة لحسابهم الخاص مقارنة بالأشخاص من دون إعاقة. توصيات

نسبة العاملين لحسابهم الخاص حسب حالة الإعاقة، أحدث البيانات المتاحة النسبة المئوية

● FWD : الإناث مع إعاقة ● FWtD : الإناث بدون إعاقة
● MWD = الذكور مع إعاقة, ● MWtD : الذكور بدون إعاقة

توصيات

● توفير التعليم العام المجاني والمناسب للأشخاص ذوي الإعاقة، وتيسير التعلم عن بعد في الحالات التي لا تكون فيها البيئة متاحة أو آمنة للفتيات.
● دعم بيئات العمل الآمنة التي يسهل الوصول إليها، لا سيما للنساء، وضمان أن تكون الشهادات الصادرة عن مراكز التدريب المهني معترف بها في وزارات التعليم وذات قيمة في سوق العمل.

5. التعليم

● احتمال أن تكون المرأة أمية ضعف احتمال أن يكون الرجل أمياً، في المنطقة العربية تشكل النساء ثلثي الأميين من البالغين. وإن انخفضت الفجوات بين الجنسين مع زيادة التحاق الفتيات بالتعليم الابتدائي، غير أنها تعود فتتسع مع زيادة مستوى التعليم. وتنخفض معدلات حضور الفتيات الصفوف في التعليم الابتدائي والثانوي في المناطق الريفية ولدى الأسر الأكثر فقراً. وفي البلدان المتأثرة بالصراعات، الفتيات أكثر عرضة من الفتيان بشكل كبير لعدم الذهاب مطلقاً إلى المدرسة. المصدر:

معدل الأطفال غير الملتحقين بالتعليم الابتدائي حسب الموقع الجغرافي والثروة، أحدث البيانات المتاحة النسبة المئوية

انقر فوق أي دائرة للتعطيل

● نوع التعليم ونوع التخصص لا يزالان يرتبطان بشكل وثيق بالنوع الاجتماعي، إذ تميل الفتيات إلى تفضيل العلوم على الهندسة. والافتقار إلى مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدام الإنترنت من العقبات الرئيسية التي تحول دون استفادة النساء تماماً من إمكانات تكنولوجيات المعلومات والاتصالات.

مؤشر تكافؤ النوع الاجتماعي حسب تخصص الخريجين في المواد العلمية، أحدث البيانات المتاحة

مؤشر تكافؤ النوع الاجتماعي حسب تخصص الخريجين في مواد الهندسة والتصنيع والبناء، أحدث البيانات المتاحة

توصيات

● تعزيز نظم التعليم وتدابير الحماية الاجتماعية المنصفة للجنسين، بما في ذلك التحويلات النقدية، لتحسين انتقال الفتيات إلى التعليم الثانوي واستكمالهن له.
● التصدي لمعايير النوع الاجتماعي والممارسات الضارة التي تحرم الفتيات من الالتحاق بالمدارس والتعلم الجيد؛ وإزالة التنميط القائم على النوع الاجتماعي من المناهج الدراسية وتعزيز المناهج الدراسية المتنوعة
● زيادة فرص حصول الفتيات على التدريب المهني في المجالات الهندسية والتخصصات التي عليها طلب كبير في سوق العمل.
● ضمان استفادة المرأة بشكل كامل من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما في ذلك المساواة في الوصول إلى فرص التعليم والتدريب والريادة المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


6. العمل

● النساء يعملن بشكل أكبر في الأعمال الهشة، وغالباً ما يعملن أكثر من الرجال كعاملات مساهمات في الأسرة، كما أنّ احتمال أن يكون صاحب العمل رجلاً أكبر. وأعلى معدل لمشاركة المرأة في القوى العاملة هو أدنى معدل يسجل لدى الرجال.

حالة العمالة، الدول العربية، 2019

مرر مؤشر الفأرة فوق الرسم البياني

حالة العمالة، الدول العربية، 2019

مرر مؤشر الفأرة فوق الرسم البياني

● رغم التغيُّرات الكثيرة في السلوك الاقتصادي ومستويات التحصيل العلمي للمرأة، لا يزال عدم المساواة بين الجنسين في الأجور قائماً بفعل التوجه إلى توظيف المرأة في الأعمال ذات الأجور الدنيا.

فجوة النوع الاجتماعي في الأجور حسب نوع القطاع في بلدان مختارة، آخر سنة العملة المحلية

لصالح النساء (يسار) ، لصالح الرجال (يمين)

● احتمال فقدان حس الالتزام والشعور بعدم الرضا تجاه المجتمع، وما ينجم من بطالة طويلة الأمد، وزواج قسري مبكر، أعلى لدى الشابات منه لدى الشبان.

معدل الشباب 15 - 24 سنة غير الملتحقين بالتعليم أو العمالة أو التدريب، أحدث البيانات المتاحة النسبة المئوية

توصيات

● إزالة العقبات التي تعترض مشاركة الشابات في العمل اللائق.
● دعم توجّه المرأة إلى العمل النظامي، وإصلاح القوانين الوطنية لزيادة المساواة في المعاملة بين الرجل والمرأة في سوق العمل، بما في ذلك الأجر المتساوي عن العمل المتساوي.
● تقديم إجازة الأمومة والأبوة لزيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة والحد من إحجام أصحاب العمل عن توظيف العاملات الحوامل أو الاحتفاظ بهم أو ترقيتهن.
● معالجة عبء أعمال الرعاية غير المدفوعة الأجر من خلال توفير خدمات الرعاية الميسورة الكلفة.
● تنظيم حملات عامة لمكافحة التنميط القائم على النوع الاجتماعي وإنفاذ القوانين المتعلقة بالمساواة في الأجر والمناهضة للتمييز.
● تنفيذ برامج شاملة لإعادة إشراك الشباب، ولا سيما الشابات، الذين فقدوا حس الالتزام في العمل أو التعليم أو التدريب.


7. الحياة العامة وصنع القرارات

● لا يزال تمثيل المرأة في عملية صنع القرار السياسي في ازدياد، ولكنه بعيد عن المساواة. فقد ازدادت نسبة النساء في البرلمان أكثر من أربع مرات منذ عام 2000 ؛ ومع ذلك، لا تزال أقل من 20 في المائة في المنطقة العربية. كذلك لا تزال حصة النساء في البرلمان دون نسبة 20 في المائة.

نسبة المقاعد التي تشغلها النساء في البرلمانات الوطنية، آخر سنة )النسبة المئوية(

مرر مؤشر الفأرة فوق الرسم البياني

● يمثّل الحصول على حساب مصرفي نقطة انطلاق هامة لتمكين الأفراد من الاستفادة من الخدمات المالية. ولا يزال التمكين الاقتصادي للمرأة منخفضاً نظراً إلى أنّ في المنطقة العربية أكبر فجوة بين الجنسين من حيث الحصول على حساب مصرفي.

نسبة السكان الذين تبلغ أعمارهم 15 سنة وما فوق والذين لهم حساب مصرفي أو حساب في مؤسسة مالية أخرى أو لدى مقدم خدمات مالية متنقلة النسبة المئوية

توصيات

● تخصيص حصص لمشاركة المرأة في المناصب القيادية ومواقع صنع القرار، وإنفاذ التوظيف والترقي على أساس الجدارة لضمان المساواة في وصول المرأة إلى المناصب القيادية.
● اعتماد نهج متكامل ومتعدد نقاط الدخول، وتعميم مراعاة المساواة بين الجنسين والإدماج المالي للمرأة في خطط السياسات الوطنية، ودعم برامج محو الأمية المالية والرقمية لدى النساء والفتيات.
● تنفيذ برامج لريادة المرأة لتحسين فرص حصولها على التمويل والتمكين الاقتصادي.


8. حقوق الإنسان للنساء والفتيات

● يمثّل العنف ضد النساء والفتيات قضية أساسية ولا يزال زواج الأطفال أحد أكثر أنواع العنف التي يتم تجاهلها. وتشكّل مضاعفات الحمل والولادة السبب الرئيسي لوفاة الفتيات ما بين 15 و 19 عاماً. وفي جميع البلدان، يرتفع معدل الولادات لدى المراهقات غير المتعلمات والأكثر فقراً.

معدل الولادات لدى المراهقات المواليد لكل 1,000 امرأة، حسب مستوى التعليم والثروة، أحدث البيانات المتاحة

● يؤثر ختان الإناث على رفاه النساء والفتيات ويعرّض حياتهن للخطر. ولا تزال ممارسة ختان الإناث مشكلة كبيرة في بعض البلدان، والفتيات الفقيرات اللاتي يعشن في مناطق ريفية أكثر عرضة لها.

نسبة النساء والفتيات اللاتي خضعن لختان الإناث حسب الثروة، أحدث البيانات المتاحة النسبة المئوية

استخدم شريط التمرير العلوي والأيمن

توصيات

● سن وتنفيذ ورصد القوانين التي تتصدى لجميع أشكال العنف ضد المرأة، بما في ذلك زواج الأطفال وختان الإناث.
● إضفاء الطابع المؤسسي على التخطيط والميزانية المراعية لمنظور النوع الاجتماعي وذلك لتخصيص الموارد على أفضل وجه.
● وضع معايير وإجراءات قائمة على حقوق الإنسان لتوفير الخدمات للناجيات من العنف.


9. البيئة

● عدم الحصول على خدمات المياه والصرف الصحي الأساسية والمحسنة من التحديات القائمة في العديد من البلدان العربية، ولا سيما لدى الأسر الفقيرة وفي المناطق الريفية. ومعدل الوفيات المنسوبة لخدمات مياه وصرف صحي ونظافة غير مأمونة أعلى لدى النساء والفتيات منه لدى الرجال.

السكان الذين يعيشون في أسر معيشية تستخدم مياه الشرب من مصادر محسّنة حسب الموقع الجغرافي والثروة، سنة النسبة المئوية

● يفتقر الكثيرون للحصول بشكل كامل على الوقود النظيف والتكنولوجيا النظيفة، ولا تتوفر الكهرباء للجميع إلا في عدد قليل من البلدان. ويقع عبء تبعات عدم الحصول على الكهرباء على المرأة لأنها مسؤولة إلى حد كبير عن الطهي والأعمال المنزلية.

الفجوة بين المناطق الريفية والمناطق الحضرية من حيث السكان الذين يحصلون على الكهرباء، 2017 النسبة المئوية

توصيات

● إدراج برامج المياه والصرف الصحي والوقود النظيف والكهرباء بشكل صريح في الاستراتيجيات الإنمائية الوطنية، وضمان احترامها لمنظور النوع الاجتماعي.
● إعطاء الأولوية للوقود النظيف وتقنيات الطهي النظيفة.


المراجع, الاختصارات, الحواشي

Share On Whatsapp
>>>>>

EN
1. The Arab States under a Gender Lens 2. Population 3. Health and Well-being 4. Disability 5. Education 6. Work 7. Public Life and Decision-making 8. Human Rights of Women and Girls 9. Environment

The Arab Gender Gap Report 2020

Gender Equality and the Sustainable Development Goals

DR-ROULA-DASHTI

In 2015, when 193 countries signed on to the most ambitious development agenda in history, they pledged to achieve gender equality and to leave no one behind. Gender equality is essential to the entire 2030 Agenda for Sustainable Development. I am proud to present the first Arab Gender Gap Report which focuses on gender equality and the Sustainable Development Goals (SDGs). The report comes at a critical moment as discussion on achieving sustainable development for all in the region is intensifying, propelled by the need for more inclusive societies to transform the world. The report provides the Arab world with insight to create a more gender-equitable culture and identifies challenges and impediments our societies face. Data has the power to shine light on neglected issues, drive policy change and increase accountability for the realization of rights. I strongly believe that data can push forward the current debate on gender equality and women’s empowerment and strengthen it with evidence.

The Arab Gender Gap Report explores the state of gender equality across 22 Arab countries through gender-related indicators linked to issues inherent in the SDGs. The report is unique as it includes regional priority gender-equality indicators – quantitative and qualitative – to help fast track progress on the policies and laws at the country level, and to monitor the implementation of the SDGs. The report reveals that critical gender gaps persist in the main areas, despite the gains achieved by the countries over the years. The report also shows that although several countries have achieved important milestones towards gender equality, however, the “last mile” remains to be covered before girls and women enjoy full equality and the realization of their rights.

Rola Dashti
Executive Secretary
UN ESCWA


INTRODUCTION

The promise of leaving no one behind holds the potential to transform the lives of women and girls in the Arab region. However, gender inequalities manifest themselves in each dimension of sustainable development. Despite significant progress in recent decades, the human rights of women and girls are still far from being a reality. Daunting challenges hinder their ability to enjoy a healthy lifestyle and engage in education, work, and public life. The ‘last mile’ remains to be covered before girls and women can enjoy full equality and realize their rights.



1. The Arab States under a Gender Lens

Gender equality and the empowerment of women and girls is a central driver for achieving sustainable development. Women and girls play an essential role in contributing to safeguarding the environment and to social and economic development. Despite some progress in a few areas, the Arab States face major challenges in achieving gender equality and empowering women and girls.

Violence against women and girls has been identified as the highest priority in the fight for gender equality across the region. Harmful practices, such as early marriage and female genital mutilation (FGM), remain a significant problem in some countries, driving up the fertility rate and maternal mortality, respectively, and impacting the health and education of young women.

Moreover, early marriage and high levels of teenage pregnancy, lower life expectancy, poor health outcomes, and higher poverty are challenges facing several Arab countries.

Another major concern is a lack of women’s representation in political and economic spheres. Women’s share of seats in national parliaments is among the lowest in the world, and there are major gaps in labour force participation and economic empowerment.

Gender norms - the roles that women and men, girls and boys are expected to play in a society – differ across and between countries, and are typically shaped by longheld customs and beliefs. As new technologies change the way people live, and as people become more educated and information more accessible, gender norms change. Consequently, using official statistics to monitor gender concerns is extremely important.



● The Arab region has witnessed a large decrease in the mean age for childbearing, resulting mostly from an increase in early marriages among girls from poor families and with less education, mostly in conflict-affected or post-conflict countries.

Gender gap in mean age at first marriage, in years, latest year

● The age dependency ratio provides an insight into the burden of unpaid care work, which most often falls on women owing to ascribed gender roles. The age dependency ratio was highest among countries with the lowest GDP in the region. High fertility rates in these countries further contributed to high dependency ratios.

Age dependency ratio and total fertility rate (children per woman), latest available data

Recommendations

● Develop and implement a comprehensive awareness plan on child marriage and its negative side effects on individuals, families, children and society as a whole.
● Raise or enforce the minimum age of marriage, expand girls’ secondary school enrolment or retention, and provide school-based sexual education.
● Offer financial support and family guidance and counselling to families that seek to marry off their young daughters owing to poverty.


3. Health and Well-being

● Arab women witness various challenges in their life cycles. The female advantage in life expectancy at old age does not necessarily mean that women are healthier than men. Arab women’s fertility has declined but remained relatively high above the world average. Fertility rates exceeded three children per women in countries with unmet needs of more than 20 per cent. Utilization of health facilities for childbirth and access to contraceptives still depend on the level of education and the socioeconomic status of women, with marked variations between urban and rural areas.

Proportion of married women currently using any method of contraception by location and wealth, latest available data (percentage)

click and drag on any cirle or click to disable

● Women living in rural areas are also disadvantaged in terms of using any method of contraceptives compared with urban women. High fertility rates occur in parallel with low contraceptive prevalence and high maternal mortality rates.

Prevalence of contraceptive use (any method) among currently married women, aged 15-49 years,
TFR (children per women)
and MMR (deaths per 100,000 live births)

click and drag on the chart or use the scroll bars

Recommendations

● Issue legislation and policies for girls and women covering the entire life cycle, and increase public investment in health and reproductive health services to ensure accessibility of all to quality health services.
● Provide direct support and expand access to effective contraception or family planning through government-run facilities.
● Adopt policies or programmes aimed at improving the reproductive and sexual health of adolescents.


● Disadvantaged in both education and work, person with disabilities are more likely to live in poverty. Many children and young people with disabilities remain excluded from education. In all countries, persons with disabilities have lower literacy rates than persons without disabilities. The illiteracy gap among young women with and without disabilities is wider than among young men with and without disabilities.

Youth illiteracy rate of persons aged 15-24 years by disability status, latest available data (percentage)

hover over the bars

● Women with disabilities are less likely to be part of the labour force given that their levels of inactivity are higher than those of men with disabilities. They are also more likely to be unemployed than men with disabilities. Furthermore, persons with disabilities are more likely to be in vulnerable employment. In almost all countries, persons with disabilities are more likely to be own-account workers than persons without disabilities.

Proportion of own-account persons with and without disabilities, latest available data (percentage)

● FWD : Female with disability ● FWtD : Female without disability
● MWD = male with disability, ● MWtD : male without disability

Recommendations

● Provide free appropriate public education for persons with disabilities, and assisted remote learning in cases where the environment is not accessible or safe for girls.
● Support accessible and safe working environments, especially for women, and ensure that certificates from vocational training centres are recognized by ministries of education and are valuable on the labour market.


● Women are twice as likely to be illiterate as men, making up two thirds of the region’s illiterate adults. Gender gaps decreased as more girls were enrolled in primary education; however, gender gaps widened as the level of education rose. Girls in rural areas and from the poorest households have lower attendance rates in primary and secondary school. Those in conflict-affected countries are much more likely to never to go to school than boys.

Out-of-school rate for children of primary education by location and wealth quintile, latest available data (percentage)

click on any circle to disable

● The type of education and specialization is still highly correlated with a person’s gender: women tend to favour science majors over engineering, and a lack ICT and Internet skills continues to be a major barrier keeping women from fully benefitting from the potential of ICT.

Gender Parity Index of graduates by specialization in science majors, latest available data

Gender Parity Index of graduates by specialization in engineering, manufacturing and construction majors, latest available data

Recommendations

● Promote gender-equitable education systems and social protection measures, including cash transfers, to improve girls’ transition to and retention in secondary school.
● Address discriminatory gender norms and harmful practices that deny girls access to school and quality learning. Remove gender stereotyping from school curriculums and promote diversified curriculums
● Increase girls’ access to vocational training in engineering fields and to specializations that are highly demanded in the labour market.
● Ensure women benefit fully from ICT, including equal access to ICT-related education, training and entrepreneurship opportunities.


● Women are more likely to be in vulnerable jobs. There are more contributing family workers than men, and more men employers than women. Women’s highest labour force participation rate is the lowest rate recorded for men.

Women Status in employment, Arab States 2019

hover over

men Status in employment, Arab States 2019

hover over

● Women tend to be employed in lower wage jobs, resulting in gender inequalities in pay despite numerous changes in women’s economic behaviour and educational attainment.

Gender pay gap by sectors in selected countries, latest year (local currency)

in advantage of women (left), in advantage of men(right)

● Moreover, there are more young women than young men who are potentially disengaged and at risk of disaffection with society, suffering from long-term unemployment and risking forced early marriage.

NEET rate for youth aged 15-24 years, latest available data (percentage)

Recommendations

● Remove obstacles to young women’s participation in decent work
● Support women’s transition into formal employment, and reform national laws to promote equal treatment of men and women in the labour market, including equal pay for equal work.
● Provide maternity and paternity leave to increase female participation in the labour force and reduce employers’ reluctance to hire, retain or promote pregnant workers.
● Tackle the burden of unpaid care work through the provision of affordable care services.
● Launch public campaigns to challenge gender stereotypes and effectively implement legislation for equal pay and against discrimination.
● Implement comprehensive youth programmes to re-engage disengaged young people, especially females, in employment, education or training.


7. Public life and decision-making

● Women’s representation in political decision-making continues to rise, but is far from achieving equality. Women’s share in parliament has more than quadrupled since 2000; however, it is still below 20 per cent in the Arab region.

Proportion of seats held by women in national parliaments, latest year (percentage)
Share of women in government ministerial positions, 2019 (percentage)

hover over

● Having a bank account is an important starting point for people to access financial services. Women’s economic empowerment is still low given that the Arab region has the highest gender gap in globally in terms of holding a bank account.

Proportion of adults, aged 15 years and older, with an account at a financial institution or mobile-money-service provider (percentage)

Recommendations

● Include quotas for women’s participation in leadership and decision-making positions, and enforce merit-based recruitment and promotion to ensure equal access for women to leadership positions.
● Adopt an integrated and multiple-entry-points approach, mainstream gender and women’s financial inclusion into national policy agendas, and support financial and digital literacy programmes for women and girls.
● Implement women’s entrepreneurship programmes to improve women’s access to finance and economic empowerment.


8. Human rights of women and girls

● Violence against women and girls continues to be an issue, and child marriage remains a widely ignored form of violence. Pregnancy and childbirth complications are the leading cause of death among 15 to 19 year-old girls. In all countries, adolescent birth rates were higher among uneducated and poorest girls.

Adolescent birth rate (births per 1,000 women) by education and wealth, latest available data

● The harmful practice of FGM impacts women and girls’ health and wellbeing, and can result in death. FGM remains a significant problem in some countries, with the poorest girls and those living in rural areas at higher risk.

Proportion of women and girls who have undergone female genital mutilation by wealth quintile, latest available data (percentage)

use the top and right scroll bar

Recommendations

● Enact, implement and monitor legislation addressing all forms of violence against women, including child marriage and female genital mutilation.
● Institutionalize gender-sensitive planning and budgeting to ensure adequate allocation of resources.
● Establish human-rights based standards and procedures for the provision of services to survivors of violence.


● Lack of access to basic and improved water and sanitation services remains a challenge in many Arab countries, especially for poor households and those living in rural areas. Women and girls’ death attributed to unsafe water, unsafe sanitation and lack of hygiene is higher than men’s.

Population living in households using an improved water source by location and wealth, latest year (percentage)

● Many still do not have full access to clean fuels and technology, and only a handful of countries have full access to electricity. The burden of not having access to those services falls more on women, because they are mostly responsible for cooking and domestic chores.

Gap between rural and urban areas of population with access to electricity, 2017 (percentage)

Recommendations

● Incorporate water, sanitation, clean fuels and electricity programmes explicitly in national development strategies, and ensure that a gender perspective is mainstreamed in them.
● Prioritize clean-cooking fuels and technologies


Annexes, Acronyms, End Notes

Share On Whatsapp