مساعد الوصول

حجم أكبر

النص إلى الكلام

  • أولا ، للغة العربية اختر Majed من القائمة المنسدلة ، وثانيا. ما عليك سوى تحديد أي نص على الصفحة ليقرأه جهاز الكمبيوتر لك.

ضوابط النص

خيارات الرؤية

تسليط الضوء على الروابط

ترجم هذه الصفحة

مدقق تباين الألوان

1. تحديات التنمية حول العالم 2. التنمية البشرية المعدّلة حسب الجودة 3. الاستدامة البيئية 4. الحوكمة الرشيدة 5. أبرز الاستنتاجات والآثار المترتّبة على السياسات 6. التقرير، المرفق، المراجع
text

تقرير تحديات التنمية في العالم
نحو رؤية أشمل لقضايا التنمية


تمهيد


شهد العالم تحولات عميقة على مدى العقود الثلاثة الماضية، إذ تغيرت تطلعات الأفراد، وتغيّرت معها تحديات التنمية التي يواجهونها. كذلك تغيّر مشهد العوامل الجغرافية والسياسية في العالم، ما أدى إلى المزيد من تأييد النُّهُج الجماعية، بما فيها الأهداف الإنمائية للألفية وأهداف التنمية المستدامة.

حفزتنا التحديات القديمة والناشئة على كتابة هذا التقرير للإسهام في إثراء الحوار العالمي الجاري بشأن تقدم قياس التنمية خارج النطاق التقليدي للناتج المحلي الإجمالي. ويهدف التقرير إلى توفير أداة تتيح لمختلف البلدان إعادة تقييم نتائج التنمية وإجراء نقاشات بناءة بشأن السياسات المتعلقة بها على المستويين الإقليمي والوطني. وعليه، يقترح التقرير دليلاً عالمياً جديداً لتحديات التنمية، يهدف إلى قياس أوجه القصور في الإنجازات المتوخاة في ثلاثة مجالات هي: جودة التنمية البشرية الأساسية، والاستدامة البيئية، والحوكمة الرشيدة.

ﺇن إحدى أبرز نتائج التقرير هي أن الحوكمة باتت تشكل تحدي التنمية الأكثر إثارة للقلق على مستوى العالم. وبالإضافة إلى أنها التحدي الوحيد الذي تشهد مستوياته ارتفاعاً في العالم، وتتّسم غالباً بأداء ضعيف حسب دليل تحديات التنمية. ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى أوجه القصور في الحوكمة الديمقراطية على مدى العقدين الماضيين، وليس إلى الفجوات في الحوكمة الفعالة.

كذلك يسلّط التقرير الضوء على الطائفة الواسعة من سكان العالم التي تعيش في ظروف صعبة، وتواجه تحديات تنموية خطيرة. ذلك أن 15 بلداً فقط يواجه مستوى منخفضاً جدّاً من التحديات؛ في مقابل 49 بلداً يواجه مستوى مرتفعاً من التحديات و 25 بلداً يواجه مستوى مرتفعاً جداًمنها.

وعلى الصعيد العالمي، ما زالت جودة التنمية البشرية تشكو من أوجه قصور خطيرة. ولا تسجّل أي منطقة في العالم درجة منخفضة جدّاً فيما يتعلق بتحديات التنمية البشرية المعدّلة حسب الجودة. ولا تزال الطريق طويلة في هذا المجال، حتى بالنسبة إلى المنطقتين الأكثر تقدّماً في العالم، وهما أوروبا وأمريكا الشمالية. ويذكر أن تحدّي التعليم يمثّل أبرز تحديات التنمية البشرية المعدلة حسب الجودة بالنسبة لمعظم مناطق العالم، يليه تحدّي الدخل.

لا تزال الاستدامة البيئية تمثل مصدر قلق عالمي بارز، رغم تسجيل مناطق العالم بعض علامات التقدم. الا أن عبء زيادة تغيُّر المناخ وكثافة الطاقة هو أكبر من غيره في أمريكا الشمالية، لكنه أقل في أوروبا وآسيا الوسطى، بينما يمثّل عبء ضعف الصحة البيئية الشاغل الأساسي للمناطق النامية.

وبما أن الهدف الأساسي للتقرير يتمثّل في السعي إلى إثارة النقاش بشأن السياسات ذات الصلة، نأمل في أن يشكّل حافزاً على إطلاق حوارات لمتابعة معالجة التحديات الأساسية على المستويات العالمية والإقليمية، والأهم من ذلك، على المستويات الوطنية.

رولا دشتي
الأمينة التنفيذية للإسكوا
وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة

img

الرسائل الرئيسية


يقدم التقرير أربع نتائج أساسية:

1

يستمر قسم كبير من سكان العالم في مواجهة ظروف تنموية صعبة لا بل سيئة جداً أحياناً.

2

لا يزال طريق الإنجاز طويلاً، ولا سيما فيما يتعلق بجودة التنمية البشرية، حتى بالنسبة لأغنى مناطق العالم.

3

تشكل الاستدامة البيئية شاغلاً أساسيّاً للبلدان المتقدمة والبلدان النامية على حد سواء.

4

يشكّل الحكم الرشيد التحدي الأكثر إلحاحاً على مستوى التنمية في العالم.

وتتطلب مواجهة التحديات الآنفة الذكر اتخاذ إجراءات على أربع جبهات ذات صلة بالسياسات:

img

تعزيز النظم البيئية والصحية لتحسين نتائج الحياة الصحية.

img

بناء اقتصادات قائمة على المعرفة ذات أنظمة متكاملة في قطاعي التعليم وسوق العمل.

img

إقامة روابط متينة بين فعالية الحكومة والحوكمة الديمقراطية.

img

التركيز على البلدان التي تواجه أعلى مستوى من التحديات والسعي إلى ضمان الأمن البشري في البلدان المنكوبة بالنزاعات.

1. تحديات التنمية حول العالم

دليل تحديات التنمية


يهدف دليل تحديات التنمية البشرية المقترح إلى قياس أوجه القصور في ثلاثة إنجازات تنموية، وهي: حريات الرفاه الأساسية كما تُقاس بالأبعاد الثلاثة المعدلة من حيث الجودة لدليل التنمية البشرية التقليدي، والاستدامة البيئية، والحوكمة الرشيدة. وتماشياً مع الإطار المفاهيمي للتقرير، تم منح كل تحد وكل بعد من أبعاد هذه التحديات وزناً متساوياً. وبهدف تبسيط هذه العملية، استخدم كاتبو التقرير متوسطاً حسابيّاً بدلاً من المتوسط الهندسي، نظراً لاشتمال القياس على العديد من المؤشرات الفرعية. وهذا يؤدي إلى الحصول على دليل يسهل حسابه وتفسيره.


text
text
text
إطار للمجموعات الثلاث من تحديات التنمية التابعة لدليل تحديات التنمية
img

المصدر: الإسكوا.
*استُخدم دليل التفاوت في الدخل نظراً لدوره كمحدد للفقر ولغياب البيانات القابلة للمقارنة عن الدخل (فخطوط الفقر الثابتة تشوبها بعض المشكلات والقيود). وبالتالي، عندما تتوفر بيانات أفضل عن الفقر، تُستخدم بدلاً من التفاوت في الدخل لخصم مكوّن الدخل.

ويتضمن وضع دليل تحديات التنمية إجراءين بسيطين، يقوم أوّلهما على الانتقال من أدلة الإنجاز إلى أدلة التحدي من خلال طرح أدلة الإنجاز من 1. وينطوي الإجراء الثاني على اعتماد المتوسط الحسابي للأدلة التي تبيّن التحديات (الشكل 1).

الشكل 1. حساب دليل تحديات التنمية

img

المصدر: .Abu-Ismail, Hlasny, Jaafar and others, 2022

تراجع طفيف في حجم تحديات التنمية العالمية


وحدثت انخفاضات حسب متوسط دليل تحديات التنمية على الصعيد العالمي، من 0.485 إلى 0.437 ، وبالنسبة لمعظم مناطق العالم. وحققت منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ أكبر انخفاض في هذا المجال )الشكل 2(. وتُعدُّ أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى المنطقة التي تواجه أعلى مستوى من التحديات، حيث سجل متوسط درجاتها 0.553 في عام 2020 . وفي المقابل، سجلت أمريكا الشمالية 0.249 درجة، ما يجعلها المنطقة التي تواجه أدنى مستوى من التحديات. وتواجه المنطقة العربية ومنطقة جنوب آسيا مستوى مرتفعاً من التحديات، حيث تسجّلان درجات تفوق بوضوح المتوسط العالمي. وتشكو المنطقتان من فجوات ملحوظة في مستويات دليل تحديات التنمية مقارنة بأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ومنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ.

الشكل 2. دليل تحديات التنمية: درجات المناطق وإسهامات التحديات الثلاثة لعامي 2000 و 2020

المصدر: حسابات الإسكوا.

أدى ترفيع شرق آسيا والمحيط الهادئ من مجموعة التحديات المرتفعة إلى مجموعة التحديات المتوسطة إلى انخفاض كبير في شريحة سكان العالم الذين يواجهون تحديات مرتفعة، من 60 في المائة في عام 2000 إلى 36 في المائة في عام 2020 . ومع ذلك، سُجّلت حركة بسيطة من مجموعة التحديات المرتفعة جداً إلى مجموعة التحديات المرتفعة (الشكل 3).


الشكل 3. أعداد السكان في كل فئة من فئات التحدي على دليل تحديات التنمية حسب المنطقة للأعوام 2000 و 2010 و 2020

المصدر: حسابات الإسكوا.
img img

أوجه الترابط بين دليل تحديات التنمية والأدلة العالمية الأخرى


إن الغالبية الساحقة من البلدان العشرين التي تقدم أعلى أداء حسب دليل التنمية البشرية تنتمي إلى مجموعة البلدان التي تواجه أقل قدر من التحديات حسب دليل تحديات التنمية، مع الإشارة إلى الروابط القوية جداً بين الدليلين فيما يتعلق بالمرتبة والدرجات. ولا يُسجّل تفاوت يذكر بين نتائج بلدان الشمال الأوروبي ومعظم بلدان أوروبا الشمالية حسب دليل تحديات التنمية. وفي المقابل، تسجّل فروق هامة في الدرجات والمراتب بالنسبة لمجموعات البلدان التي سجلت قيماً متوسطة ومنخفضة في دليل التنمية البشرية.

ﺇنّ العلاقة بين دليل أهداف التنمية المستدامة ودليل تحديات التنمية متينة ﺇجمالاً، لكن ذلك لا ينطبق على العلاقة بدليل التنمية البشرية (الشكل 4). ولا غرابة في ذلك، إذ يتضمن دليل أهداف التنمية المستدامة أبعاداً ومؤشراتٍ أكثر تنوعاً لقياس التقدم المحرز في تحقيق الأهداف العالمية السبعة عشر للتنمية المستدامة.

الشكل 4. دليل أهداف التنمية المستدامة ودليل تحديات التنمية


المصدر: حسابات الإسكوا و .United Nations, 2
ملاحظة: يستند دليل أهداف التنمية المستدامة إلى تقييم الأداء العام لكل بلد فيما يتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، من منطلق أن هذه الأهداف متساوية جميعها في القيمة. وتشير الدرجات إلى تموضع البلد بين أسوأ نتيجة (صفر) والنتيجة المتوخاة ( 100 ).

2. التنمية البشرية المعدّلة حسب الجودة

يهدف دليل تحدي التنمية البشرية المعدّل حسب الجودة إلى قياس عجز الإنجازات عن بلوغ حياة صحية وتعليم نوعي وتوزيعٍ أكثر عدالة للدخل. ولا تسجّل أي منطقة في العالم درجات منخفضة جداً على هذا الدليل، ما يعني أن طريق الإنجاز لا يزال طويلاً حتى بالنسبة لأكثر مناطق العالم تقدماً، بما فيها أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا الوسطى. وتواجه أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى مستوى مرتفعاً جداً من التحديات، يليها جنوب آسيا والمنطقة العربية، اللتان سجلتا درجاتٍ مرتفعة ومتوسطة، على التوالي.

img img img

أبرز النتائج


وتشكو أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بوصفها المنطقة التي تواجه أعلى مستوى من التحديات على مدى العقدين الماضيين، من الحرمان الناجم عن عدة عوامل، بما في ذلك ضعف أداء الحوكمة، والحروب الأهلية، والصدمات مثل جائحة الإيدز. وتُعدُّ جنوب آسيا منطقة أخرى تواجه مستوى مرتفعاً من تحديات التنمية البشرية المعدلة حسب الجودة، رغم أنها شهدت أيضاً أكبر انخفاض في هذه التحديات في الفترة 2000 - 2020 (الشكل 5).


الشكل 5. دليل تحدي التنمية البشرية المعدل حسب الجودة: نتائج المناطق وحصص الأبعاد للأعوام 2000 و 2020

المصدر: حسابات الإسكوا.

العوامل المؤثرة


هناك ثلاث مؤشرات فرعية تؤثر بشكل خاص على دليل تحدي التنمية البشرية المعدّل حسب الجودة، هي نسبة التلامذة إلى المعلمين، وعدد الأطباء وعدد أسرَّة المستشفيات لكل 1,000 فرد، ومدى استخدام المعرفة في الاقتصاد، تغطيها غالباً المؤشرات الفرعية الخاصة بالتنويع الاقتصادي والتعقيد. وبشكل عام، تسجّل البلدان التي تسعى جاهدة إلى تحسين هذه المتغيرات أفضل النتائج على الدليل.

img

1. نظام الصحة والتعليم: القدرات والمعارف


تعتبر الروابط سلبيّة ومرتفعة بين دليل تحدي متوسط العمر الصحي المتوقع ودليل قدرة النظام الصحي الذي يستند إلى المتوسط الحسابي للمؤشرين الفرعيين لعدد الأطباء وعدد أسرَّة المستشفيات لكل 1,000 فرد (الشكل 6).
ويُعدُّ سوء النتائج الصحية والتعليمية في العديد من البلدان نتيجة منطقية لعدم كفاية القدرات المؤسسية، بما في ذلك نقص المستشفيات القريبة أو توافر الأطباء أو المعلمين في أماكن ملائمة.

الشكل 6. دليل تحدي متوسط العمر الصحي المتوقع ودليل قدرة النظام الصحي


المصدر: حسابات الإسكوا.
img

2. العمل اللائق والثورة الصناعية الرابعة


تؤدي العمالة دوراً جوهرياً في تحقيق إنجازات نوعية في مجال التنمية البشرية، ولا سيما فيما يتعلق ببُعد الدخل. ومن خلال التوظيف، يمكن للتعليم الجيد أن يشكّل أداة ترفع المداخيل وتحسّن توزيعها.

وتجمع بين العمل اللائق ومستويات الدخل وتوزيعه والتعقيد الاقتصادي علاقة متبادلة. ولا غرابة في ضعف الروابط القائمة بين معدل البطالة وكلٍّ من دليل تحدي الدخل المعدل حسب التفاوت ومؤشر العمالة الهشة. ويتناقض ذلك مع متانة العلاقة القائمة بين مؤشر العمالة الهشة ودليل تحدي الدخل المعدل حسب عدم المساواة (الشكل 7).

الشكل 7 . مؤشر تحدي الدخل المعدل حسب عدم المساواة ومؤشر هشاشة العمالة


المصدر: حسابات الإسكوا وبيانات البنك الدولي، https://data.worldbank.org/indicator/SL.EMP.VULN.ZS.
img

3. المساواة بين الجنسين


يشكّل التعليم أحد أبرز جوانب عدم المساواة بين الجنسين. ورغم تقلّص الفجوة بينهما على المستوى العالمي خلال السنوات القليلة الماضية، إلا أنها لا تزال كبيرة، لا سيما في البلدان الأكثر فقراً وتلك التي تواجه قدراً أكبر من التحديات. وفي معظم بلدان العالم، ما زال متوسط سنوات الدراسة للمرأة أقل من مثيله بالنسبة للرجل (الشكل 8 ). وتصبح هذه الفجوة أكثر اتساعاً بالنسبة للبلدان التي يقل متوسط سنوات الدراسة فيها عن 10 سنوات، باستثناء بعض البلدان، مثل الكويت وليسوتو وليبيا.

وعلى المستوى العالمي، يقلّ نصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي بالنسبة للمرأة في المتوسط بمقدار 1,0000 دولار عن مثيله للرجل ( 24,458 دولاراً للرجال مقابل 14,441 دولاراً للنساء). وفيما يتعلق بمتوسط الأجر الشهري، لا تكسب النساء العاملات في القطاع غير النظامي سوى 47 في المائة مما يكسبه الرجال الذين يعملون في وظائف نظامية. ولا تكسب النساء في القطاع النظامي سوى 79 في المائة مما يكسبه الرجال في القطاع عينه. وتتسم هذه الفجوة في الدخل بين الجنسين بأنها الأعمق في البلدان العربية وبلدان جنوب آسيا.

img
الشكل 8 . متوسط سنوات الدراسة عند الذكور والإناث

المصدر: .UNDP, 20
img

4. الحوكمة والتنمية البشرية الجيّدة: تعزّز إحداهما الأخرى


ما الذي يجعل بعض البلدان تقدم أداءً أفضل على مستوى محركات إنجازات التنمية البشرية؟ باختصار، لدى هذه البلدان نظام حكم رشيد ومؤسسات فعالة، ما يمكّنها من وضع السياسات المناسبة والعمل على إنجاحها.

أفضل أداء في مجال الحوكمة الرشيدة هي أيضاً في الإجمال من البلدان التي تقدم أفضل أداء في مجال التنمية، كما يظهر بوضوح من العلاقة الإيجابية بين دليل تحدي الحوكمة ودليل تحدي التنمية البشرية المعدل حسب الجودة (الشكل 9).


الشكل 9. دليل تحدي الحوكمة ودليل تحدي التنمية البشرية المعدل حسب الجودة

المصدر: حسابات الإسكوا.

3. الاستدامة البيئية

img

تواجه معظم مناطق العالم حسب دليل الاستدامة البيئية، مستوى أعلى من تحدّي الصحة البيئية مقارنة بتحدي تغيُّر المناخ وكفاءة استخدام الطاقة (الشكل 10). ويمثل تحدي الصحة البيئية حوالي 80 في المائة من تحديات الاستدامة البيئية في جنوب آسيا. وتُعدُّ أوروبا وآسيا الوسطى وأمريكا الشمالية المنطقتين الوحيدتين اللتين تسجلان درجات أعلى بالنسبة لتحدي تغيُّر المناخ وكفاءة استخدام الطاقة. وتعزى ثلاثة أرباع الدرجات التي سجلتها آسيا الوسطى وأمريكا الشمالية، إلى هذا البُعد.

الشكل 10. دليل تحدي الاستدامة البيئية: نتائج المناطق وحصص الأبعاد لعامي 2000 و 2020



المصدر: حسابات الإسكوا.

العوامل المؤثّرة


تؤثر الحوكمة على الاستدامة البيئية ولكن العلاقة بينهما ليست مباشرة. وفي الإجمال، يبدو أن هناك ترابطاً إيجابياً بين دليل تحدي الحوكمة ودليل الاستدامة البيئية، رغم أن الحوكمة تؤثر على كل مكون من مكونات دليل الاستدامة البيئية بشكل متباين. ويجمع بين الحوكمة وتغيُّر المناخ ترابط سلبي، ما يسلّط الضوء على حقيقة أن بعض البلدان الأكثر ثراء التي تعتمد نُظُماً أفضل للحوكمة، مثل كندا ولكسمبرغ وسنغافورة والولايات المتحدة، تصنّف أيضاً ضمن أبرز بلدان العالم التي تنبعث منها غازات الدفيئة.

img
الشكل 11. الحوكمة الرشيدة والصحة البيئية

المصدر: حسابات الإسكوا.
img
الشكل 12. الصحة البيئية ومتوسّط العمر الصحي المتوقع

المصدر: حسابات الإسكوا.

4. الحوكمة الرشيدة

img

يمثّل ضعف الحوكمة التحدي الإنمائي الأكثر إلحاحاً حول العالم، إذ تنجم عنه عواقب بعيدة المدى تؤثر على مختلف الجوانب الأخرى للتنمية البشرية، ولا سيما تلك المتعلقة بالرخاء الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي والسياسي. ومن هذا المنطلق، يعرض هذا الفصل استنتاجين أساسيين. الأول هو أن الحوكمة تمثل التحدي الأبرز في دليل تحديات التنمية، وهي المكون الوحيد في هذا الدليل الذي يتحسّن على مستوى العالم. والثاني هو وجود فجوات واضحة في أبرز مؤشرات فعالية الحكومة على المستويين الإقليمي ودون الإقليمي، ولا سيما في المنطقة العربية.

img

"تتسم استثمارات قطاع الصحة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بأنها متدنية جداً، حيث بلغ الإنفاق عليها في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2018 مقارنة بالمتوسط العالمي البالغ في المائة."

وتعيش أكبر شريحة من سكان العالم في بلدان تصنف في فئة التحديات المرتفعة حسب دليل تحديات الحوكمة لعام 2000 (الشكل 13). وفي عام 2010 ، اشتملت فئة التحديات المتوسطة على أكبر شريحة من سكان العالم، قبل أن يتدهور الترتيب بشكل ملحوظ خلال عام 2020 . ويعزى هذا الاتجاه بشكل أساسي إلى زيادة تحديات الحوكمة في بعض بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وكذلك في أوروبا وآسيا الوسطى. وأدى انتقال بعض البلدان، مثل إيران وسريلانكا، من المستوى المرتفع إلى المستوى المرتفع جدّاً من تحديات الحوكمة بين عامي 2000 و 2010 ، إلى زيادة عدد الأفراد الذين يعيشون في بلدان تواجه مستوى مرتفعاً جداً من تحديات الحوكمة.


الشكل 13. عدد الأفراد في كل فئة من الفئات الخمس لدليل تحدي الحوكمة حسب المنطقة، للأعوام 2000 و 2010 و 2020

المصدر: حسابات الإسكوا.

العوامل المؤثرة


img

1. احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية


لا يؤدي النظام الديمقراطي وظيفته بشكل صحيح إذا لم يتم ضمان الحقوق والحريات الأساسية. وبالتالي، تبرز الحاجة إلى سن قوانين وإنشاء مؤسسات لحماية حقوق الإنسان وحرياته. ومن هذا المنطلق، ترتبط حقوق الإنسان بالمؤسسات الفعالة بشكل وثيق. ولا غرابة في أن هناك ترابطاً قويّاً بين دليل تحديات الحوكمة والمؤشرات الفرعية لحقوق الإنسان والحريات، بما فيها المتوسط الحسابي لمؤشري مضايقة الصحفيين ورقابة الحكومة على وسائل الإعلام، والمتوسط الحسابي لمؤشري عدم التعرض للاغتيال السياسي والتعذيب (الشكل 14).


االشكل 14. عدم التعرّض للاغتيال السياسي والتعذيب

المصدر: حسابات الإسكوا.
img

2. انعدام الصراعات


يحرم غياب حقوق الإنسان وانعدام الحريات العامة الأفراد من التمتع بحياة كريمة، ولانتفائهما فعل الفجوات في الخدمات العامة الأساسية. ويمكن أن يشكّل العاملان المذكوران محركين بارزين للعنف والصراع، ما يفسر الترابط المتين بين دليل تحدي الحوكمة ودليل السلام العالمي الذي يصدره معهد الاقتصاد والسلام (الشكل 15). ويتضمن دليل السلام العالمي 23 مؤشراً فرعياً تتعلّق بقياس الجوانب الكمّية والنوعيّة لمستوى السلامة والأمن في المجتمع، ونطاق الصراعات الدائرة على المستويين المحلي والدولي، ودرجة العسكرة. ويشكّل الترابط المتين آنف الذكر ثمرة للعلاقة المتبادلة بين دليل السلام العالمي وكل من الديمقراطية وفعالية المؤسسات.


الشكل 15. دليل تحدي الحوكمة ودليل السلام العالمي، 2020

المصدر: حسابات الإسكوا ومعهد الاقتصاد والسلام.

5. أبرز الاستنتاجات والآثار المترتّبة على السياسات

أبرز الاستنتاجات

  • 1.

    لا يزال طريق الإنجاز طويلاً، وتحديداً فيما يتعلق بجودة التنمية البشرية، حتى بالنسبة لأغنى مناطق العالم

  • 2.

    الاستدامة البيئية شاغلٌ أساسيٌّ للبلدان المتقدمة والبلدان النامية على حد سواء

  • 3.

    الحوكمة هي التحدي الإنمائي الأكثر إلحاحاً في العالم

img img

الآثار المترتّبة على السياسات

الرسالة الأولى في السياسة العامة


تعزيز النُظُم البيئية والصحية لتحسين نواتج الحياة مع التمتّع بالصحة

img

الرسالة الثانية في السياسة العامة


بناء اقتصادات قائمة على المعرفة ذات نُظُم متكاملة للتعليم وسوق العمل بغية الاستفادة من الفرص التي تتيحها الثورة الصناعية الرابعة والحد من آثارها السلبية

img

الرسالة الثالثة في السياسة العامة


إقامة روابط متينة بين فعاليّة الحكومة والحوكمة الديمقراطية

img

الرسالة الرابعة في السياسة العامة


الأولوية للبلدان التي تواجه أعلى مستوى من التحديات وضمان أمن الإنسان في البلدان المنكوبة بالنزاعات

img

التقرير، المرفق، المراجع